مبادرة "رفقاء" تحتفل باليوم العالمي لليتيم بالسودان

في إطار مبادرة "رفقاء" التابعة لقطر الخيرية، شارك أكثر من 600 يتيم ويتيمة مع أمهاتهم وأقربائهم في الاحتفال الكبير الذي نظمه مكتب قطر الخيرية في جمهورية السودان بمناسبة اليوم العالمي لليتيم.

وتضمن الاحتفال الذي حضره الدكتور مصطفى السناري، نائب مفوض العون الإنساني بولاية الخرطوم، إضافة لعدد من المنظمات الشريكة لقطر الخيرية فقرات متنوعة وفعاليات مختلفة قدمها الأيتام أنفسهم.

وفي كلمة للأيتام في الاحتفال عبر المحتفلون عن شكرهم وامتنانهم لدولة قطر وقطر الخيرية وأهل الخير من الكفلاء الكرام على ما يقومون به من جهود في خدمة الأيتام في جمهورية السودان.

كما تخلل الحفل العديد من الفواصل المسرحية والإنشادية التي قدمها الأيتام، وتناولت قضايا الكفالة وعمل الخير وأمنياتهم تجاه اطفال فلسطين من خلال لوحات تمثيلة مؤثرة نالت استحسان الحضور، كما تم تقديم مجموعة من الألعاب الترفيهية الشيقة بواسطة فريق متخصص، واشتمل الحفل على أركان متنوعة للرسم والتلوين وألعاب الصلصال والتلوين والرسم الجداري، حيث أبدع من خلالها الأيتام في إظهار مواهبهم من خلال لوحات فنية طفولية جميلة عبرت عن مشاعرهم الصادقة تجاه قطر الخيرية ودولة قطر، كما تم من خلال الحفل تكريم تسعة من نوابغ الأيتام والذين أحرزوا المراتب الأولى في دراستهم.

الجدير بالذكر إن هذا الاحتفال يأتي ضمن سلسلة الأنشطة التي تنظمها مبادرة "رفقاء" التابعة لقطر الخيرية هذا العام لأيتامها المكفولين بالسودان، كما سيتم تنفيذ أنشطة رياضية وصحية وتربوية وترفيهية بهدف تقديم الرعاية الاجتماعية الشاملة للأيتام.

وتكفل مبادرة "رفقاء" حوالي 10000 يتيم في كل مناطق السودان، تقدم لهم بالإضافة للكفالة المالية الرعاية الشاملة والزيارات الميدانية والأنشطة الهادفة.

ومنذ دخولها السودان تسهم قطر الخيرية في دعم ومساندة الأيتام ذوي الظروف المعيشية الصعبة وذلك بتوفير الرعاية المادية والتعليمية والتربوية والصحية لهم.

مشاريع متنوعة

وتجتهد قطر الخيرية في تطوير عملها في السودان ليشمل إنشاء مشاريع تنموية للأيتام، مثل مدينة  الشيخة عائشة بنت حمد بن عبد الله العطية في ولاية نهر النيل السودانية التي تم إنشاؤها عن طريق مبادرة "رفقاء" التابعة لقطر الخيرية، والتي تحتوي على مئتي وحدة سكنية و4 مدارس، وروضة للأطفال، ومركز صحي بطاقم يتكون من 18 طبيبا وممرضا، ومركزا للتدريب المهني يعمل به 28 مدربا، ومسجدا جامعا يتسع لـ 850 مصليا، و ملاعب متنوعة، ومتنزه للأطفال، و2 بئر ارتوازية، و28 مبردا للمياه، و32 محلا تجاريا، بالإضافة إلى منظومة للصرف الصحي، الذي يمكن سكان المدينة من العيش في بيئة نظيفة وآمنة.

وتعمل مبادرة "رفقاء" على توفير الحياة الكريمة لفئة الأيتام وأسرهم من خلال صرف مبالغ دورية لهم عبر صرافات منتشرة بالقرب من مناطق سكنهم، كما أسهمت في إنشاء مشاريع مدرة للدخل للمحتاجين في عدد من ولايات السودان، ومشاريع أخرى لتوطين النازحين وحل مشكلات الفقر في دارفور أطلقت عليها اسم مشاريع الوئام، كما نفذت مشاريع صحية ودعمت القطاعات الهشة بمحطات المياه ووفرت أجهزة طبية في بعض مناطق السودان.

عدد المكفولين حتى الان
مبلغ الكفالة  ...
شركاء البرامج
إحدى مبادرات قطر الخيرية – بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية رقم 2017/2935
جميع الحقوق محفوظه لمبادرة رفقاء لعام 2016