قطر الخيرية وجامعة قطر تطلقان مسابقة تحدي رفقاء لكفالة 1000 يتيم

تطلق قطر الخيرية بالتعاون مع جامعة قطر مسابقة تحدي رفقاء لكفالة الأيتام لتسويق كفالة 1000 يتيم مع توفير احتياجاتهم.

وتأتي مسابقة تحدي رفقاء بهدف اشراك طلاب وطالبات جامعة قطر في العمل الإنساني من خلال تحفيزهم على كفالة الايتام عبر مبادرة رفقاء التابعة لقطر الخيرية باعتبارها أكبر حاضنة للأيتام حول العالم، وتسعى المسابقة إلى تنمية قدرات الطلبة من خلال الورش التأهيلية في مجال العمل المجتمعي والتسويق واكتساب المهارة اللازمة لذلك، وتحفيز الطلبة على المشاركة المجتمعية من خلال التواصل مع فئات المجتمع ، وتسليط الضوء على قضية الأيتام ومعاناتهم في شتى أنحاء العالم، وإبراز دور قطر الخيرية في مجال العمل الإنساني وكفالة أكبر عدد من الأيتام.

الجدول الزمني للمسابقة

ويمتد الجدول الزمني للمسابقة في الفترة من بداية شهر ابريل الجاري حتى العاشر من شهر مايو القادم، وتتمثل خطتها التنفيذية في تكوين خمس فرق طلابية يقومون بالتسويق لكفالة الأيتام داخل الجامعة، باستخدام جميع الوسائل الدعائية والترويجية، ويتخلل ذلك إقامة عدد من الورش التحفيزية للفرق بالتعاون مع مركز قطر التطوعي.

معايير التقييم

وتتمثل معايير التقييم في حضور الدورات، وابتكار وسائل تسويقية، وحشد الدعم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والتعريف بالمبادرة، واقامة الفعاليات والأنشطة الداعمة للفريق، وتحقيق الهدف المطلوب بكفالة 200 يتيم لمدة عام كامل لكل فريق.

وتشمل شروط التقييم اعداد تقرير مختصر يشمل الانجازات التي قام بها كل فريق وفق المعايير الموضوعة، حيث تجتمع لجنة التحكيم المشكلة من قطر الخيرية وجامعة قطر في الاسبوع الأول من شهر مايو القادم لتحديد الفائزين، وسيمنح الفريق الفائز والذي حقق جميع المعايير والشروط يوم معايشة مع الأيتام في أحد الدول مع تقديم شهادات تقديرية ودروع تكريم.

وقال الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر أن الجامعة حريصة على أن يتحصل طلابها على تجربة طلابية ثرية شاملة؛ تنمي وتصقل وتطور شخصياتهم، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى لتأكيد قيمة المسؤولية الاجتماعية لدى طلابها.

كما أشار إلى أن «قطر الخيرية» مؤسسة عريقة رفعت اسم قطر عالياً، سواء داخل أو خارج دولة قطر، بالإضافة إلى دورها الرائد في العمل الإنساني والإغاثي على مستوى المنظمات الدولية، وقال: «نحن في جامعة قطر يُسعدنا التعاون مع قطر الخيرية».

ولفت الدكتور الدرهم إلى أن الجامعة تجد في مبادرة رُفقاء بادرة هامة، يجب على الجميع أن يعملوا يداً بيد لتحقيق أهدافها، وتحمل المسؤولية المجتمعية، كما دعا جميع الطلبة للمساهمة في هذه المبادرة، وتحقيق أهدافها الإنسانية الحضارية..

 

ومن جانبه قال السيد يوسف بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية: يطيب لقطر الخيرية أن تعلن اليوم ومن داخل أعرق الصروح التعليمة والبحثية بدولة قطر انطلاق مسابقة تحدي رفقاء لكفالة الأيتامعبر أكبر مسابقة تنافسية لعمل الخير بين طلبة جامعة قطر.

وأضاف: يسرني أن أتقدم بهذه المناسبة بجزيل الشكر والتقدير إلى إدارة جامعة قطر والتي نفتخر ونسعد بمشاركتها وتعاونها مع قطر الخيرية بمشاريع اجتماعية وثقافية في إطار المسؤولية المجتمعية، وحرصا من كليهما على المساهمة في تحقيق رؤية قطر المستقبلية 2030، وإبراز قيمة العمل التطوعي وأهميته في مختلف الأنشطة الجامعية، وبيان أهمية العمل التطوعي مصدرا مهما من مصادر التعلم.

وأشار بأن مسيرة الشراكة بين الجهتين حفلت بمشاريع وأنشطة ثرية وغنية، وتوجت بفتح مكتب للشراكة لإنسانية بين الطرفين في جامعة قطر بهدف إطلاق طاقات التفكير الإبداعي لدى أكبر حاضنة للشباب من الجنسين في دولة قطر الشباب وتشجيعه على الانخراط في الخدمة المجتمعية، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يكلل مخرجات هذه المسابقة بالنجاح والتوفيق.

 

مبادرة رفقاء

وكانت قطر الخيرية بدأت مشوارها في كفالة الأيتام قبل أكثر من ثلاثة عقود، ضمن خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها، غير أن إطلاق مبادرة "رفقاء" حققت قفزة نوعية بتفاعل الخيرين مع جهود الجمعية في تسويق الحالات ذات الحاجة الماسة للكفالة في مختلف أنحاء العالم.

وقد أصبحت قطر الخيرية أكبر جهة في العالم في كفالة الأيتام في العالم، حيث وصل عدد المكفولين لديها أكثر من 120 ألف يتيم، بعد أن كان عدد المكفولين لديها (28.500) شخص نهاية العام 2013م.

وتوفر قطر الخيرية الرعاية الشاملة لليتيم المكفول في الجوانب التعليمية والصحية والتربوية والاجتماعية، إضافة إلى البرامج والأنشطة الترفيهية والتدريبية، والتي تشرف عليها المكاتب الميدانية في مختلف أنحاء العالم، فضلا عن إنجاز عدد من المشاريع النوعية الكبيرة لخدمة هذه الشريحة كمدينة الشيخة عائشة بنت حمد بن عبد الله العطية "رحمها الله" في السودان.

ويتيح الموقع الإلكتروني Rofaqa.com فرصة التعرف على اليتيم من حيث البلد الذي يقيم فيه، وأهم احتياجاته من أجل العيش بكرامة، ومن ثم كفالته بسهولة.

 

عدد المكفولين حتى الان
مبلغ الكفالة  ...
شركاء البرامج
إحدى مبادرات قطر الخيرية – بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية رقم 2017/2935
جميع الحقوق محفوظه لمبادرة رفقاء لعام 2016