رفقاء ترعى الأيتام في 4 مراكز ببنغلاديش

ـ تكفل قطر الخيرية 5700 يتيم ببنغلاديش، تستوعب المراكز الأربعة 2000 منهم يتلقون فيها الرعاية الشاملة من مسكن وطعام وصحة وتعليم وتدريب مهني 

ـ تتكون المراكز من أقسام داخلية ( سكن )  ومدارس ، ومراكز صحية ومراكز للتدريب الهني ومساجد وملاعب وأراض زراعية ومشاغل للحرف اليدوية. 

 

يعد برنامج رعاية الأيتام من أهم المشاريع التي تنفذها قطر الخيرية في بنغلادش، وقد بلغ عدد المكفولين في هذا البرنامج ما يقرب من 5700 يتيم، يتلقى حوالي 2000 يتيم منهم رعاية شاملة من المسكن والطعام والشراب والصحة والتعليم والتدريب المهني من خلال 4 مراكز كبيرة، في حين يتم رعاية بقية الأيتام وهم مقيمون مع أسرهم.

وتهدف هذه المراكز التي تشتمل كل منها على عدة مرافق وأقسام داخلية للمكفولين إلى تمكينهم من التعليم الشامل (العام والديني والمهني) وتقديم الرعاية الصحية وتقديم كافة الخدمات العامة التي يحتاجونها حتى يصبحوا قادرين على توجيه حياتهم والعيش بكرامة.

 

مركز دار اليتيمات بهيروب  

يقيم في هذا المركز وتحت اشرافه ما يقرب من 1000 من اليتيمات ويشتمل على قسم داخلي لليتيمات ( سكن )  ومدرسة للمرحلتين الاعدادية والثانوية، كما يضم مستشفى ومعهدا للمهن الطبية المساعدة، ومشغل تدريب مهني للخياطة والحرف المهنية، وصالة اجتماعية ومسجدا.. ويقدم في هذا المركز لليتيمات جميع الخدمات الأساسية لحياة كريمة (الطعام والشراب، السكن، اللباس، التعليم، العلاج، الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والتدريب المهني) وتشمل خدمات المركز بالإضافة إلى اليتيمات أفراد أسرهن وبنات من المنطقة الراغبات في التدريب المهني .

 

مركز خبيب بن عدي 

يقع مركز خبيب بن عدي في مديرية رانغبور، التي تبعد حوالي 400كم عن العاصمة دكا ويشتمل على سكن للأيتام، ومدرسة من الصف الأول الابتدائي وحتى العاشر، ومركزا صحيا، ومركزا للتدريب المهني، ومسجدا وملاعب وأراض زراعية، إضافة لبيوت الموظفين.. ويقيم فيه وتحت إشرافه حوالي 450 يتيما، ويضم في إدارته أربعين موظفا وعاملا، كما يضم أسر المتزوجين منهم.

 

مركز قطر للرفاه الاجتماعي 

يقع مركز قطر للرفاه الاجتماعي في مديرية لالمنيرهات، التي تبعد حوالي 450 كم من العاصمة دكا، ويشتمل على دار للأيتام، ومدرسة من الصف الأول الإبتدائي وحتى العاشر، ومركزا صحيا، ومركزا للتدريب المهني، ومسجدا وملاعب وأراض زراعية، إضافة لبيوت الموظفين، ويقيم فيه وتحت اشرافه حوالي 200  من الأيتام  و10 موظفين  وعاملين، وأسر المتزوجين منهم، ويشرف على عدد 49 يتيمة يقمن مع أسرهن، ويدرس في مدرستة حوالي 200 طالب من الأول الابتدائي وحتى الصف العاشر، كما يشرف على رعاية 9 أسر مكفولة من قطر الخيرية في المنطقة..

 

مركز الشيخ حمد بن علي بن جبر آل ثاني  

يقع مركز الشيخ حمد بن علي بن جبر آل ثاني  في مديرة راجشاهي، التي تبعد عن العاصمة دكا  حوالي 300كم، وكان حتى بداية العام الجاري مركزا صغيرا، بسبب عدم توفر الأرض في منطقة المركز لتوسعته، ولكن بفضل الله فقد تم الحصول على قطعة أرض كبيرة، ويجري الآن بناء مركز جديد، ومن المتوقع بإذن الله إنجاز أبنية المركز لتضم دارا للأيتام ومدرسة من الصف الاول الابتدائي وحتى العاشر، ومركزا صحيا ومركز تدريب مهني، ومسجدا، وملاعب وأراض زراعية، إضافة لبيوت الموظفين، ويقيم فيه وتحت اشرافه حوالي 300  من الأيتام  و20 من الموظفين والعاملين.. 

خدمات المراكز

وقد تم عمل منهاج متكامل للتعليم في هذه المركز يشمل على المواد العامة والدينية والمهنية..ويتلقى العلاج في الوحدة الصحية لهذه المركز الطلاب والأيتام والموظفون وأسرهم، بالإضافة إلى أهالي المنطقة، كما يقوم موظفو الوحدة الصحية بزيارات للقرى المجاورة لنشر الوعي الصحي وعلاج المحتاجين.

وتتولى مراكز الأيتام تقديم المشاريع الموسمية مثل الافطارات والزكاة والاضاحي للمكفولين وأسرهم وأهالي المنطقة، وهي بصدد فتح أبواب المدارس التابعة لها لاستقبال أبناء المنطقة ليتعلموا بها، كما تفتح المراكز المهنية التابعة للمراكز أبوابها لنساء المنطقة لتعلم مهنة الخياطة والتطريز وغيرها. 

وهناك بعض المراكز التي أنشأتها قطر الخيرية ويتم تسييرها من قبل اللجان المحلية، وتقوم قطر الخيرية بتزويدها بأدوات الانتاج؛ مثل تأهيل الأراضي الزراعية والمواشي والدواجن ومزارع الأسماك. 

 

عدد المكفولين حتى الان
مبلغ الكفالة  ...
شركاء البرامج
إحدى مبادرات قطر الخيرية – بترخيص من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية رقم 2017/2935
جميع الحقوق محفوظه لمبادرة رفقاء لعام 2016